التسويق بالفيديو والحملات الإعلانية على اليوتيوب

التسويق بالفيديو والحملات الإعلانية على اليوتيوب

يعتبر التسويق بالفيديو هو أحدث الأدوات في عالم التسويق عبر الإنترنت. حيث أن الفيديوهات تعبر عن أعمالك التجارية بدقة. كما أن أصحاب شركات الأعمال التجارية المختلفة قالوا إن معدلات التحويل لديهم زادت بعد استخدامهم التسويق بالفيديو. الفيديوهات تؤثر أيضا على قراراتنا الشرائية. لذلك لابد أن تقوم الشركات بعمل فيديو تعريفي بما تقدمه.

سنقدم لكم في هذا المقال بعض المعلومات عن إنشاء الفيديوهات وعن انشاء اعلان يوتيوب.

أهمية التسويق بالفيديو في التسويق الالكتروني

زيادة نسبة التحويلات

في حالة استهداف جماهير أكثر دقة يعني بالتأكيد زيادة نسبة التحويلات. كما يتيح لك اليوتيوب استهداف الجماهير ومطابقة العملاء وفقا للعديد من المعايير والخصائص. يمكنك إنشاء جمهورك المستهدف وفقا لكلمات البحث الرئيسية التي يستخدموها.

محرك البحث

 بعد إدراك جوجل أن استخدام الفيديو في التسويق يزيد من بقاء المستخدمين على صفحات المواقع أصبحت جوجل تمنح هذه الصفحات أهمية خاصة على محركات البحث. كما أصبحت المواقع التي تتضمن صفحات مخصصة للفيديوهات تحصل على ترتيب أعلى من الصفحات الأخرى. يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة وكتابتها في عنوان الفيديو لتحسين محركات البحث. قم بوضع أيضا رابط موقعك في الوصف الخاص بالفيديو ليكون لديك حضورا قويا على اليوتيوب.

تبسيط المعلومات 

الفيديو يساعد في تبسيط المفاهيم المعقدة. حيث أنه يشرح الأنظمة والنقاط المعقدة والتي يحتاج العميل لتسهيلها. الفيديوهات التعريفية تعتبر الدليل الإرشادي لكيفية عمل المنتج. تتميز بأنها تلخص الخطوات الكثيرة والمختلفة في مقطع فيديو صغير.

التفاعل

العقل البشري يتفاعل دائما بشكل أكبر مع المواد البصرية المتحركة أكثر من المواد الثابتة كالنصوص والصور. حيث أن عقولنا تقبل مقاطع الفيديو أكثر من أي شخص آخر, كما أن مقاطع الفيديو تجعلك دائما في قلب الحدث.

التسويق بالفيديو علي منصات التواصل الاجتماعى

اصبح التسويق بالفيديو علي منصات التواصل الاجتماعي من افضل طرق التسويق الإلكتروني. حيث يزاد يوميا معدل مشاهدات الفيديو علي منصات الاجتماعي. و يحقق معدل وصول افضل من الصور الثابته و النصوص بدون صوره. لذلك احرص علي استخدام الفيديوهات في المحتوي الذي تقدمة علي منصات التواصل الاجتماعي المختلفه.

التسويق بالفيديو والحملات الإعلانية على اليوتيوب

يعتبر اليوتيوب من أكثر المنصات انتشارا في العالم. حيث يرتادها غالبية الشباب من سن 14 إلى سن 35 سنة. كما تتميز مقاطع الفيديو بأنها تساعدك في إيصال المعلومة بشكل أفضل من الوسائل الأخرى. الكثير من الحملات الإعلانية التي كانت تركز على استخدام مقاطع الفيديو لاقت نجاحا وانتشارا كبيرا. ذلك يؤكد أن الاعتماد على مقاطع الفيديو يزيد من تعلق الجمهور والعملاء بالعلامة التجارية. كما أن إعلانات اليوتيوب تكاليفها أقل بالمقارنة بالعائد الكبير والدفع يكون مقابل النتائج فقط. يمكنك أيضا مراقبة أداء حملة الإعلانات على اليوتيوب وتتبع أداء الإعلان.

يتم ذلك من خلال برنامج جوجل ادز Google Ads عبر الصفحة الرئيسية. ذلك مثل الميزانية والتكاليف وأيضا مرات المشاهدة. كما أن استوديو اليوتيوب يقدم لك جميع الإحصاءات الناجمة عن مراقبة أداء قناتك وفيديوهاتك وأيضا إعلاناتك. ذلك يكون من خلال معرفة مستوى الوصول للجمهور ونوع الوصول. استوديو اليوتيوب يعرفك كذلك بمستوى التفاعل مع الفيديوهات التي تقدمها وإجمالي مدة المشاهدة. ستتعرف أيضا من خلاله على جمهور القناة ولغتهم وأعمارهم وأيضا جنسهم وموقعهم الجغرافي.

لمزيد من التفاصيل حول اعلانات جوجل ادز اضغط هنا

أنواع الحملات الإعلانية المموله على يوتيوب

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية ل (الحملات الإعلانية على يوتيوب).

1. Trueview Ads

هذا النوع يدفع فيه المعلنون قيمة الإعلان عندما يشاهد المستخدمون إعلانهم أو يتفاعلون معها فقط. حيث يتم الدفع عندما يشاهد المستخدم الإعلان لمدة 30 ثانية على الأقل أو حتى نهاية الفيديو أو في حالة اتخاذ المستخدم إجراء. يتطلب اليوتيوب أن تتراوح مدة الإعلان (Trueview) القابلة للتخطي بين 12 ثانية و6 دقائق. كما يتطلب أن تتراوح مدة إعلانات (Trueview) الغير قابلة للتخطي بين 15 و20 ثانية. باستخدام هذا النوع من الإعلانات يمكن للمعلنين الحصول على الكثير من المعلومات عن أداء إعلاناتهم لغرض التحسين والاختبار.

يوجد نوعان من إعلانات Trueview.

النوع الأول إعلانات  Discovery video والتي كانت تعرف في السابق باسم الإعلانات ضمن العرض. تظهر مقاطع فيديو هذا النوع من الإعلان على مقاطع فيديو اليوتيوب على الصفحة الرئيسية لليوتيوب وصفحات نتائج البحث أو مقاطع الفيديو ذات الصلة.

النوع الثاني إعلانات In-stream ويتم تشغيل هذا النوع من الإعلان قبل أن يشاهد المستخدم الفيديو. يتوفر في الغالب للمشاهدين خيار تخطي الإعلان بعد مشاهدته لمدة خمس ثوان. يمكن تشغيل هذا النوع من الإعلانات في أي مكان في شبكة Google الإعلانية أو المواقع التي قامت بشراء مساحة إعلانات فيديو Google. يتيح هذا النوع من الإعلانات لجهات التسويق تخصيص إعلانات الفيديو بنصوص مختلفة لتحث المشاهدين على اتخاذ إجراء.

 2.Preroll ِAds

هذا الإعلان من ضمن In_stream وهو غير قابل للتخطي ويمكن تشغيله قبل الفيديو الرئيسي أو بعده أو أثناءه. يمكن أن تكون مدة الإعلان من 15 إلى 20 ثانية. يمنحك هذا النوع من الإعلانات قدرا من الحرية في المحتوى المخصص لها. حيث يمكن أن تعرض إعلان يتضمن أشخاص أو حوار أو صوت ويوجد أيضا عدة اختيارات أخرى ستجدها مناسبة لعلامتك التجارية في 15 إلى 20 ثانية. لابد أن تنشأ مقاطع الفيديو بحرفية لتجعل المستخدم يتخذ إجراء لتتمكن من تحسين مشاهدة الإعلان الذي يليه.

3. Bumpers أو الملصقات

هذا النوع هو أقصر نوع من إعلانات فيديو اليوتيوب. حيث أنها تستمر ست ثوان فقط ويتم تشغيل الملصقات الإعلانية قبل الفيديو الذي يختاره المشاهد. لكن لابد من استخدام هذه الثواني بحرفية شديدة لتستدرج المشاهدين للدخول لقناتك أو القيام بأي إجراء تريده. هناك بعض الشركات التي تقوم بتقديم خدمات التسويق الإلكتروني واعلانات اليوتيوب. من أفضل الشركات التي تقدم هذه الخدمات شركة هيبتا للتسويق (Hepta Marketing ) .

نصائح لنجاح التسويق بالفيديو

لنجاح التسويق عبر الفيديو عليك أن تصنع المحتوى الذي يرغب الناس بمشاهدته. حيث احرص على تقديم محتوى قوي وجذاب. يفضل أيضا المشاهدون الفيديو المرح والتفاعلي الذي يحتوي على فكاهة وأفكار مبتكرة وملهمة. لابد أن تحرص أيضا على جودة العناصر الثلاثة لمحتوى الفيديو لتقدم فيديو تسويقي باحترافية.

العناصر الثلاثة للفيديو هي المحتوى والصورة وأيضا المؤثرات الصوتية. لابد أن تكون بداية الفيديو مميزة لتجعل المستخدمين يواصلون مشاهدته. لا تقوم بالتركيز بشكل واضح على منتجك. حيث لابد أن يضيف الفيديو شيئا مفيدا أو معلومة للمشاهدين. من المهم أن تركز أن يكون الفيديو قصير. حيث كلما زاد طول المقطع ارتفعت معدلات التوقف عن المشاهدة. من المهم أيضا أن يتوافق الفيديو مه أجهزة الهاتف المحمول. عليك أيضا أن تحسن ظهور الفيديو على محركات البحث. يتم ذلك من خلال اختيار عناوين محفزة وتحمل أيضا الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا. لا تقوم بالاكتفاء بتصميم فيديو جميل ومفيد. لكن عليك أن تقوم بمشاركته على نطاق واسع على شبكات التواصل وعلى موقعك الإلكتروني. عليك كذلك أن تقوم بالتحقق من أداء إعلانك بانتظام بواسطة مؤشر الأداء الرئيسي والنتائج المرغوبة.

نصائح تساعدك في إنشاء الفيديوهات

عليك أن تتعرف على اللغة السائدة في عالم تسجيل الفيديوهات لتتأقلم معها. كما يمكنك الاعتماد بعض التطبيقات لتسجيل الفيديوهات. عليك أن تحافظ أيضا على جودة الفيديوهات التي تقدمها. من المهم أيضا أن تنتبه لمرحلة تحرير الفيديوهات. حيث أنها مرحلة مهمة ويتم من خلالها إضافة مؤثرات صوتية مما يضفي جمالا على الفيديو. عليك أيضا أن تعثر على أساليب لتفاجئ بها زبونك لتتفوق على منافسيك. لابد أن تقوم بتوصيل الرسالة التسويقية منذ بداية الفيديو. لأن أغلب المستخدمون لن يشاهدوا الفيديو للنهاية. لا تقوم بوضع معلومات كثيرة داخل فيديو واحد حتى لا يفشل الفيديو. حيث عليك أن تركز على هدف واحد أو رسالة تسويقية محددة. لا تقوم بالترويج بشكل صريح لمنتجاتك أو خدماتك.

بعض النصائح المهمة لتصوير مقاطع فيديو أكثر احترافية

تعتبر إضاءة الفيديو من أهم العوامل التي تساعد على نجاحه. كما أن الإضاءة تساعد في تعزيز جودة الفيديو وتحسن أيضا من المظهر النهائي. حيث أن استخدام الضوء بشكل غير كاف سيجعل الفيديو يبدو ابتدائيا. يعتبر ضوء الشمس هو أفضل مصدر للضوء في حالة تصوير الفيديو في الخارج. تجنب أيضا الإضاءة العلوية ﻷنها تسبب ظل غير مستحب. الخلفية المناسبة أيضا ستساعدك على تصوير فيديو احترافي. عليك أن تتجنب الخلفيات الفوضوية أو المشوشة.يمكنك استخدام خلفية ذات لون واحد مثل الحائط. تجنب أيضا التصوير بجانب أي أسطح أو نوافذ في الخلفية.

اهتم أيضا بوضوح الصوت حيث أن وضوح الصوت أهم من جودة التصوير. لذلك لابد أن تهتم باقتناء ميكروفون عالي الجودة. كما لابد أن تضع الميكروفون في أقرب موضع لمصدر الصوت. يمكنك أيضا استخدام فلاتر لتنقية الصوت أثناء المونتاج والتعديل.

التعزيز من نجاح الشركة باستخدام الفيديو في التسويق

مراجعة المنتج وعرضه بشكل جيد يعزز من نجاح الشركة. لكن لابد أن يكون الفيديو التوضيحي قصير فلا يتجاوز ثلاثة دقائق. كما لابد أن يركز الفيديو على النقطة الأساسية ويهتم بعرض أهم مميزات منتجك. يفضل أن يتضمن الفيديو التوضيحي مشكلة قد يواجهها الجمهور ويهدف المنتج لحلها. بعد عرض المشكلة لابد أن توضع للمشاهد كيف يساهم منتجك في حلها. كما لابد أن توضع للجمهور الكيفية التي يعمل بها المنتج. قم بعمل لقاءات مع المؤثرين وهم عبارة عن أفراد لديهم عدد كبير من المتابعين والمعجبين والذين يثقون بآرائهم. لابد أن تبحث عن مؤثرين يشاركوك نفس القيم ولديهم نفس شرائح الجمهور التي تقوم باستهدافهم. حيث عليك أن تستعين بالمؤثرين لدعم حملتك التسويقية وقم بإجراء لقاءات معهم. هذه الخطوة ستساعدك على اشتهار شركتك بشكل كبير.

أنواع الفيديوهات المستخدمه في التسويق بالفيديو

ظهرت أنواع كثيرة من الفيديوهات الدعائية على الويب مع انتشار المحتوى المرئي.

الرسوم المتحركة

فتتميز بحسها الترفيهي مما يجعلها توصل الرسالة بوضوح وبطريقة مسلية.

السبورة البيضاء

فتتميز بواقعيتها ويعرض هذا النوع من خلال شخص يشرح على سبورة بيضاء بعض المعلومات.

مراجعات المستخدمين

وفي هذا النوع يسجل المستخدمون آرائهم في منتج معين أو خدمة ويؤثر هذا النوع على المشاهدين بشكل كبير.

فيديو انفوجرافيك

فيساعدك على عرض البيانات والإحصاءات وأيضا الأرقام بطريقة مبسطة للمشاهدين.

استخدام الرسوم المتحركة في الفيديوهات الدعائية

الرسوم المتحركة يتم تصميمها وتحريكها بشكل إبداعي وجذاب أيضا. الرسوم تكون مصحوبة بمؤثرات صوتية وتعليق. يكون ذلك مصحوب بشرح المنتج أو الخدمة. لصعوبة إنشاء وتحريك هذه الرسوم يمكنك الاستعانة ب شركة اعلانات رسوم متحركه. تعتبر شركة هيبتا للتسويق (Hepta Marketing ) تعتبر أفضل شركة اعلانات رسوم متحركه. حيث ستقدم لكم الشركة أفضل الخدمات وبأسعار مناسبة.

فيدوهات الموشن جرافيكس

تعتبر فيدوهات الموشن من أفضل الفيديوهات للتسويق ولإيصال المعلومات بشكل دقيق للمشاهدين. هذا النوع من الفيديوهات يحول الرسم العادي إلى فيديو كارتون. ينتشر هذا النوع من الفيديوهات قي الكثير من المجالات مثل الرسوم المتحركة والألعاب وأيضا التسويق للمشاريع الجديد. يمكنك الاستعانة ب شركة هيبتا للتسويق (Hepta Marketing ) لعمل هذا النوع من الفيديوهات بكل احترافية. كما تقوم شركة هيبتا للتسويق (Hepta Marketing ) بعمل فيديوهات الوايت بورد.

تحديد الهدف من انشاء اعلان يوتيوب

هناك عدة اختيارات من أنواع الفيديوهات التي يمكنك اعتمادها. لذلك لابد أن تحدد ما الهدف الرئيسي من الإعلان الذي ستقوم به. إذا كان هدفك جذب مشاهدين جدد فيمكنك التركيز على شريحة أكثر تحديدا. قم باستخدام المواضيع المناسبة للمستخدمين لاستهداف معجبين محتملين. أما إذا كان هدفك هو زيادة المشتركين فلابد من تجديد النشاط التسويقي من خلال إعلانات جوجل. حيث يتيح لك ذلك استهداف المشاهدين الغير مشتركين في القناة والذين قاموا بالاهتمام بها من خلال مشاهدة فيديو أو إبداء الإعجاب أو التعليق عليها. إذا كان هدفك هو بيع سلع فيمكنك الاستعانة لإعلانات جوجل. حيث يمكنك أيضا أن تستخدم عناصر تفاعلية مثل البطاقات لربط مشاهدينك بالمنتجات التي سبق أن اطلعوا عليها. في حالة أن هدفك هو الترويج لإطلاق محتوى جديد قم بتعزيز تأثير إصدار محتوى جديد. حيث يمكنك إحداث ضجة إعلامية مبتكرة باستخدام إعلانات الملصقات الصغيرة.

كيفية عمل اعلان ممول على اليوتيوب (انشاء اعلان يوتيوب)

قم بالانتقال لحساب Google Adwords الخاص بك لإعداد حملتك الإعلانية. ثم اختر نوع الحملة الإعلانية وبعدها قم بالنقر على القائمة المنسدلة على الجانب الأيسر من الزر الأحمر (+حملة) في صفحتك الرئيسية في Google Adwords  وقم بتحديد فيديو. بعد ذلك قم بإدخال اسما لحملتك الإعلانية واختر نوع الفيديو من القائمة المنسدلة. عليك أن تقوم بعد ذلك بتحديد شكل إعلانك ولابد أن يكون إعلان الفيديو بتنسيق Trueview. بعد ذلك قم بتحديد الميزانية المراد استخدامها في الإعلان واختر أيضا نوع العملة التي تريد أن تستخدمها في عملية الدفع. ثم قم بربط قناتك مع حسابك على إدوارد من خلال إضافة البريد الالكتروني.

بعدها قم بإضافة معلومات الدفع الخاصة ببطاقتك الائتمانية أو حسابك البنكي الذي ربطه مسبقا بحسابك الإعلاني على جوجل. بذلك سيبقى إعلانك قيد المراجعة من قبل جوجل. عند الموافقة عليه سيتم تفعيله وستبدأ الإعلانات بالعرض على الأشخاص في الدول التي اخترتها. حيث يمكنك أيضا أن تستهدف أي دولة ترغب أن تجلب منها مشاهدات لفيديوهاتك. كما يمكنك أن تحدد اختيار اهتمامات الأشخاص الذين تريدهم أن يشاهدوا إعلانك. يوفر لك اليوتيوب معرفة عدد المشاهدات التي حصلت عليها القناة ككل والمشاهدات التي حصل عليها كل فيديو من فيديوهات القناة.

يمكنك الاستعانة بشركة هيبتا للتسويق (Hepta Marketing) ل عمل اعلان ممول على اليوتيوب.

استهداف الجمهور عند انشاء اعلان يوتيوب

استهداف الجمهور من أهم الخطوات في دعايات اليوتيوب. حيث عليك قبل إطلاق حملتك الإعلانية أن تحدد جمهورك الذي تريد الوصول إليه. لابد أن تختار جمهور محدد استنادا إلى الخصائص الديموغرافية والاهتمامات واللغة. فمثلا من الممكن أن تختار النساء من سن 18 إلى 30 واللواتي يهتمون بمجال الأزياء والفاشون. كما يمكنك كذلك اختيار القناة التي ترغب في عرض إعلانك عليها. عليك أيضا أن تحدد الموقع الجغرافي لجمهورك. ذلك من خلال تحديد البلد أو المنطقة. من الممكن كذلك أن تحدد مرات ظهور الإعلان والأجهزة التي يتم عرضها عليها.

بعض التطبيقات التي تساعدك في إنشاء الفيديو

تطبيق Lumen5 وهذا التطبيق يقوم بتحويل محتواك المكتوب إلى محتوى مرئي. حيث ستقوم فقط بوضع النص في المكان المخصص وتقوم باختيار القالب المناسب. كما سيقترح عليك التطبيق بعض الصور والفيديوهات المتعلقة بالمحتوى الذي قمت بوضعه.

تطبيق ROCKETIUM ويمكنك هذا التطبيق من صنع فيديو خاص بوسائل التواصل الاجتماعي في دقائق. حيث يقوم هذا التطبيق بتغيير ملفات الوسائط والعناوين الفرعية الخاصة بك لتتناسب مع نوع الفيديو. يتميز هذا التطبيق بأنه يدعم النص العربي بشكل كامل.

أما تطبيق ANIMOTO فيعمل على تحويل الصور لفيديوهات احترافية دون أن تبذل أي مجهود.

بالنسبة لتطبيق ANCHOR فيمكنك من خلاله صنع ملفات صوتية ومقاطع فيديو بجودة عالية.

تطبيق ANIMAKER فيساعدك هذا التطبيق على صنع فيديوهات متحركة بمؤثرات رائعة.

و في النهايه نكون قد تحدثنا عن أهميه التسويق بالفيديو و نصائح لعمل حملات إعلانيه مموله علي اليوتيوب

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×

مرحبا

تواصل معنا عبر الواتساب أو الإيميل التالي info@hepta-marketing.com

× How can I help you?