ما هو السيو SEO

ما هو السيو SEO؟ الدليل الشامل لكل ما تريد معرفته عن تحسين محركات البحث

ما هو السيو SEO ؟ وما هي أهميّته ؟ كيف تعمل محرّكات البحث ؟ ما هي استراتيجيات تحسين السيو للموقع للظهور في النتائج الأولي للبحث ؟ وما هي الكلمات المفتاحية وكيف أختارها ؟ وما هو الباك لينك ؟ والكثير والكثير من الأسئلة الأخرى التي بالتأكيد ما تدور في عقلك إذا كنتَ صاحب مدوّنة أو موقع أو ترغب في ذلك.

وباختصار، فإن السيو SEO هو أسلوب إلزامي يجب عليك تعلّمه حتى يستطيع الناس الوصول إلى موقعك من خلال محرّكات البحث.

ولذلك ستكون تلك المقالة هي نظرة عامة ودليل شامل لكل ما يتعلّق بتحسين محرّكات البحث السيو SEO. ومع الوصول إلى نهاية هذه المقالة. سيكون لديك فهم كامل للسيو واستراتيجيّاته، وكيفية الوصول إلى المراتب الأولى في نتائج محرّكات البحث.

ما هو السيو SEO ؟

المعني لحرفي للكلمة هي Search engine optimization
والتي تعني “تحسين محركات البحث” وهو فن الظهور في النتائج الأولى في محرك البحث بدون استخدام المال.

وبتوضيح أكثر..

تحسين محركات البحث “السيو SEO” تعني عملية تحسين المحتوى الخاص بك على الإنترنت. والذي يُجبِر محركات البحث على إظهاره كأول نتيجة في عمليات البحث.

فمثلا ..

إذا كان لديك مقال حول “كيفية صنع المكرونة” فأنت بالتأكيد تريد من محرّك البحث أن يُظهرك في النتائج الأولى للبحث عندما يقوم أي شخص بالبحث عن كلمة “مكرونة”

وهنا يكمن السر، فالأمر الذي يتحدد عليه ظهورك في النتائج الأولى لمحركات البحث هو السيو (تحسين محركات البحث SEO). والذي يجب أخذه في الإعتبار والعمل عليه في مقالتك. حتى تضعه google من أفضل النتائج عندما يبحث شخص ما عن تلك الكلمة الرئيسية.

وهنا بالتأكيد أنك تتساءل

ما هي أهمية تحسين محركات البحث السيو SEO ؟

خمّن عدد المشاركات التي ينشرها الناس على الإنترنت كل يوم.

تخيّلت رقما ؟ حسنا. ينشر مستخدموا ال WordPress وحدهم أكثر من 2 مليون مشاركة في اليوم، أي 24 مشاركة في الثانية، أتتخيّل ذلك ؟ هذا يعني أن المستخدمين نشروا ما يقرب من 500 مشاركة أثناء قراءتك الآن.

وإذا كنتَ تمتلك مدوّنة، فبالتأكيد أنه سيكون من الصعب عليك الظهور وسط كل هؤلاء. وفي نفس الوقت هذا ما تسعى إليه بالتأكيد حتى ينجح موقعك. ولذلك، بينما تقضي ساعات في العمل على موقعك وكتابة المحتوى. إلا أن الوقت القصير الذي تقضيه في الاهتمام بالسيو SEO هو الأكثر أهمية. ففي اليوم الواحد يقوم الناس بإجراء ما يقرب من 2 مليون عملية بحث على جوجل فقط. كما أن النتائج الخمس الأولي على جوجل تحصل على 67% من جميع النقرات. ولذلك فإن الظهور في النتائج الأولى لجوجل هو الذي يحدد نجاح موقع دون الآخر.

هناك مزحة منتشرة بين المختصين في هذا المجال تقول “إذا كنتَ تريد إخفاء جثة فيمكنك وضعها في الصفحة الثانية من نتائج محرّكات البحث. لذا إذا كان موقعك موجود على أي صفحة أخرى بخلاف الصفحة الأولى فهذا يعني أنه لن يتم فتحها.

والآن أنت تعرف ما هو السيو SEO وما هي أهمية تحسين محركات البحث حتى تحصل على نتائج رائعة لموقعك. ولذلك يجب أن تعرف الآن كيفية عمل السيو ومحركات البحث.

كيف تعمل محرّكات البحث ؟

تُعد خوارزميات جوجل مُعقَّدة للغاية، فعندما يقوم مستخدم ما بالبحث عن موضوع ما على جوجل. يقوم جوجل بالبحث عن الصفحات والمواقع التي تحتوي على معلومات ذات صلة بالموضوع الذي يبحث عنه المستخدم. ثم يقوم جوجل حينها يجمع الكثير من نتائج البحث المتعلقة بالموضوع.

ولكن النقطة الأهم هنا، كيف يرتّب جوجل تلك النتائج ليعرضها على المستخدم، أي تلك المواقع سيكون الأول وأيها الثاني وأيها في الصفحة العاشرة ؟ وهنا تأتي دور خوارزميات جوجل، أو كما أسميها “عناكب جوجل” ليست من النوع المخيف بالتأكيد ولكنها من النوع الآلي. حيث تمد خيوطها في كل مكان حتى تجمع الكثير من المعلومات حول مواقع الويب الموجودة على الإنترنت، إنهم يجمعون الكثير من الأشياء حول موقعك، مثل ..

  • سرعة الصفحة
  • تفاعل الأشخاص مع موقعك
  • هل يبق المستخدم في الموقع لوقت طويل أم انه يخرج بسرعة ؟
  • هل المحتوى حصري ؟
  • الروابط الداخلية والخارجية
  • الكلمات المفتاحية

ليست هذه هي العوامل فقط، إنها فقط مثال بسيط. فهناك أكثر من 200 عامل للترتيب، نعم الرقم صحيح، هناك المئات من العوامل التي تضعها خوارزميات جوجل في الإعتبار. وهي تعمل باستمرار على تحديثها وتحسينها. وبناءً على كل تلك العوامل يتم تحديد “جودة الموقع”. والتي علي أساسها يتم ترتيب المواقع في نتائج البحث من الموقع الأول وحتى الأخير.

وبالتأكيد أنك تريد أن تكون أنت الأول. إذا كنت لا تعرف الكثير عن تحسين محركات البحث السيو SEO سيكون الأمر صعبا. ولكن الخبر السار هو أنك لست مضطرا إلى أن تكون باحثا وخبيرا. عليك فقط أن تكمل هذه المقالة حتى النهاية. وسننقل لك أفضل الممارسات التي أثبتت فاعليّتها والتي تساعدك على جذب المزيد من الزيارات. بالإضافة إلى الظهور في النتائج المتقدّمة لمحركات البحث.

أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث السيو SEO

هناك الكثير من الطرق التي تُساعدك على تحسين موقعك لدى محركات البحث والحصول على الكثير من الزيارات. لا تنخدع وراء الذين يحاولون الوصول إلى القمة بطرق ملتوية وغير مشروعة للحصول على أرباح سريعة.

فهناك الكثير من أصحاب المواقع والمدوّنات يركّزون فقط على تحسين محركات البحث السيو SEO من أجل محركات البحث فقط وإهمال تجربة القارئ. وبالفعل تصل تلك المواقع إلى القمة في وقت قصير. ولكن في النهاية ينتج عن هذه الممارسات أن تلك المواقع يتم حظرها وتُغلق بعد فترة قصيرة أيضا. ويوما بعد يوم، تُثبت لنا محرّكات البحث أن الطريقة الوحيدة للوصول إلى النتائج الأولى هي باتباع الخطوات التالية ..

  • اختيار الكلمات المفتاحية
  • تحسين محركات البحث السيو SEO الداخلي للموقع
  • تحسين محركات البحث السيو SEO الخارجي للموقع
  • الممارسات التقنيّة لتحسين محركات البحث
  • الإعتماد على شركة تسويق إلكتروني

وسنتناول تلك الإستراتيجيات والطرق بالتفصيل كل واحدة منها على حدة ..

1 – اختيار الكلمات المفتاحية

من بين جميع العوامل التي يجب أن تحسّنها في موقعك. فإن اختيار الكلمات المفتاحية هو العنصر الذي يجب أن تقضي فيه معظم الوقت. فإن الخطوة الأولى في تحسين محركات البحث السيو SEO هو تحديد ما ستقوم بتحسينه. بديهي، أليس كذلك ؟ هذا يعني أن عليك تحديد المصطلحات التي يبحث بها الأشخاص عنك والتي تُعرف باسم ” الكلمات المفتاحية “

ما هي الكلمات المفتاحية ؟

وبتوضيح أكثر، فإن الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يكتبها المستخدم في مربع البحث الخاص بجوجل، وفي نفس الوقت إذا كانت هذه الكلمات تتوافر في موقعك، فسوف تقوم محركات البحث بترشيحك إلى هذا المستخدم في النتائج الأولي للبحث.

يبدو الأمر بسيطا، أليس كذلك ؟ إذا كنت تريد أن تظهر في نتائج البحث عندما يبحث الناس عن “شركة تسويق” ستكتب إذًا كلمة “شركة تسويق” في الموقع الخاص بك وستظهر في النتائج الأولى للبحث. للأسف، الأمر ليس بهذه البساطة.

يمكنك الإستعانة بشركة هيبتا للتسويق الإلكتروني في هذا الأمر والتي تملك خبراء في السيو يمكنهم تحديد الكلمات المفتاحية المثالية المناسبة لموقعك.

كيف تختار الكلمات المفتاحية المناسبة للسيو SEO ؟

هناك بعض العوامل التي يجب توافرها في الكلمات المفتاحية التي تختارها وتستهدفها في موقعك.

1- حجم البحث

العامل الأول الذي يجب مراعاته هو، كم من الأشخاص يبحثون بالفعل عن تلك الكلمة المفتاحية؟ هل تلك الكلمة المفتاحية عليها بحث كبير؟ فكلما زادت عمليات البحث عن تلك الكلمة المفتاحية كلما زاد عدد الجمهور الذي يمكنه الوصول إليك، وبالتالي ستزداد فرصتك في الحصول على زيارات أكثر. وعلى العكس من ذلك، إذا كانت الكلمة المفتاحية نادرة الإستخدام، وقمت بالإعتماد عليها واستخدامها في موقع، فلن يستطيع أي شخص من العثور على المحتوى الخاص بك.

2 – الملاءمة

اختيار كلمة مفتاحية تتميّز بأن عليها بحث كثير هو أمر رائع، ولكن ما الأمر إذا لم تكن تلك الكلمة ملائمة لموقعك ؟

فمثلا، إذا كان موقعك يهتم بالتسويق الإلكتروني، فإن استخدام كلمة مفتاحية مثل “شراء بلايستيشن 5” هو خطر كبير. فالكلمة المفتاحية التي اخترتها لا تلائم موضوعك، قد تحصل بالفعل على بعض الزيارات باستخدام تلك الكلمة المفتاحية، ولكنها زيارات زائفة ستضرّك أكثر مما تنفعك، لأن الزائر لن يبقى في الموقع سوى بضع ثواني فقط وسيخرج لأن محتواك لا يهمّه، وهذا ما يضر بالسيو الخاص بك.

3 – المنافسة

السيو مثل سوق الأعمال والشركات الحقيقي، فجميع المواقع تتنافس من أجل الوصول إلى العميل، وكما هو المُتوقَّع، عليك أن تتميّز في تلك المنافسة.

ولذلك فإنه من أهم النصائح في مجال السيو ” لا تختر الكلمات المفتاحية التي عليها تنافس كبير” وذلك لأن هناك الكثير من المواقع الأخرى التي تستهدف هذه الكلمات وهي تعمل منذ سنوات وتحتل المراكز الأولى للبحث وعملية التفوّق عليها هو أمر صعب. وهنا ستتساءل بالطبع، كيف أتفوّق في تلك المنافسة ؟

ولذلك فإننا نوصي باستهداف الكلمات المفتاحية الطويلة، فبدلا من استخدام كلمة مفتاحية مثل “شركة تسويق إلكتروني” والتي عليها تنافس كبير جدا. يمكنك استهداف كلمة طويلة مثل “أفضل شركة تسويق إلكتروني في دبي 2021” وفي هذه الحالة فإن الكلمة المفتاحية عليها تنافس أقل، وبالتالي فإن فرصتك في الظهور في النتائج الأولى للبحث قد زادت.

وبعد تحديد الخصائص التي يجب توافرها في الكلمة المفتاحية، يمكننا الآن التساؤل، كيف تحصل على الكلمات المفتاحية.

كيف تحصل على الكلمات المفتاحية المناسبة للسيو SEO ؟

إن تلك العملية عادةً ما تستغرق وقتا طويلا، لكنّه يستحق، فإن 90% من عمليات تحسين محركات البحث السيو غالبا ما تدور حول الكلمات المفتاحية. فاستخدام الكلمات المفتاحية أصبح أكثر ذكاءً من ذي قبل، فخوارزميات محركات البحث تتطوّر كل يوم، وأصبح انتقاء الكلمات المفتاحية عملية شاقة.

وهنا أمامك طريقين لاختيار الكلمات المفتاحية ..

1 – يدويّا

إنها الطريقة البدائية للقيام بالأمر، لكنّها تنجح في الكثير من الأحيان.

  • قم بعصف ذهني بنفسك.
  • ما هو العميل الذي تستهدفه لموقعك ؟
  • ما هي مشاكله ؟
  • لماذا يلجأ إلى محركات البحث ؟
  • ما هي المعلومة أو المشكلة التي سيلجأ إلى الإنترنت للبحث عنها ؟
  • ما هي الطريقة التي يكتب بها ؟
  • ماذا سيكتب في مربع البحث بالضبط ؟

ومن خلال دراسة العميل وفهم كل ما يواجهه، ستتمكّن من الوصول إلى الكلمات التي سيكتبها في مربع البحث، وهي نفسها الكلمات المفتاحية التي ستستهدفها.

2 – استخدام أداة للبحث عن الكلمات المفتاحية

هناك العديد من المواقع والأدوات، منها المجاني ومنها المدفوع، والذي يساعدك على اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لموضوعك، وإعطائك الإحصائيات التي تتعلّق بها مثل حجم البحث والمنافسة.

  • بحث جوجل

اتجه الآن إلى مربع البحث الخاص بجوجل، اكتب أي كلمة، ستجد تلقائيا أن جوجل يقترح عليك كلمات أخرى، تلك الكلمات هي كلمات مفتاحية عليها الكثير من البحث يمكنك الإعتماد عليها.

  • Keyword tools

هي أداة مجانية تعتمد على خاصية الملء التلقائي لجوجل، والتي تقترح عليك الكثير من الكلمات المفتاحية المتعلّقة بموضوعك بناءً على الآلاف من عمليات البحث التي قام بها المستخدمين.

أداة keyword tools للحصول على الكلمات المفتاحية
SEO Keyword Tools

  • Keyword planner

وهي أداة تتيحها منصة جوجل للإعلانات، وغرضها في الأساس هو مساعدة المعلنين على اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لحملتهم الإعلانية.

حيث تقوم الأداة بتحليل الكلمة المفتاحية وإعطائك الكثير من الإحصائيات الخاص بحجم البحث عن الكلمة في موقع جغرافي محدد والمنافسة وغيرها، كما أنها تقترح عليك كلمات مفتاحية لها صلة بموضوعك.

  • Ahrefs keyword explorer

وهي أداة مدفوعة وليست مجانية، ومقابل ذلك فهي تعمل على قعدة بيانات ضخمة تضم 7 مليارات كلمة مفتاحية ومتوفرة في 171 دولة وتعمل على 10 محركات بحث وليس جوجل فقط. تُساعدك الكلمة على تحليل الكلمات المفتاحية التي تستهدفها وتختار لك أفضلها، وتقترح لك كلمات مفتاحية مناسبة اكثر وأسهل.

  • SEMrush

من أكبر الأدوات التي تساعد موقعك على تحسينه لمحركات البحث والإرتقاء بالسيو الخاص بالموقع، ولديه ميزة الإطلاع على المواقع المنافسة لاستخلاص الكلمات المفتاحية الخاصة بها وبالتالي يسهل منافستها.

وبمجرّد حصولك على الكلمات المفتاحية التي ستستخدمها في موقعك، فالخطوة التالية هي استخدام تلك الكلمات المفتاحية وإدراجها في الأماكن المناسبة في الموقع، وهنا تأتي الخطوة التالي والإستراتيجية الثانية لتحسين محركات البحث، وهي ..

2 – تحسين محركات البحث “السيو” الداخلي للموقع On-page SEO

وهي الأساليب والأساسيات التي يجب إتباعها والإهتمام بها داخل صفحات الموقع حتى يتحسّن السيو الخاص بك، وسنتناول كل عنصر منها بالتفصيل.

المحتوى

“المحتوى هو الملك” هذه هي كلمات بيل جيتس التي تنبّأ بها منذ عام 1996 م، والتي أثبتت صحّتها بالطبع. لماذا ؟ وذلك لأن العميل الذي يبحث على جوجل بكون سعيدا عندما يجد النتيجة التي ترضي فضوله وتوفّر له احتياجاته بأفضل طريقة وفي أسرع وقت. إن غرض محركات البحث هو مساعدة المُستخدم، وهو ما يجب أن يكون هدفك أنت أيضا، إنها قوة المحتوى.

الكلام الذي يحتويه موقعك ومقالتك أو يحتويه الفيديو الخاص بك، هو الذي يجبر المُستخدم على البقاء واستكمال القراءة وحتى المشاركة، هذه هي أعلى العوامل التي تحسّن السيو SEO الخاص بموقعك. ولذا يجب أن يكون المحتوى الخاص بك

  • غني وفريد : لا يوجد رقم سحري لعدد الكلمات التي يجب أن يحتويها صفحة موقعك، المهم أن يكون هناك محتوى مليء بالمعلومات ويقدّم قيمة للقارئ، والأهم أن لا يكون المحتوى مسروق من موقع آخر أو أنه مُكرّر داخل نفس الموقع مع تغيير العنوان فقط، هذا يضرّ السيو الخاص بك كثيرا.
  • قابل للمشاركة : لن يتم مشاركة كل صفحة من موقعك، وهذا طبيعي، ولكن ما ننصحك به هو أن تكون حذرا، وألا تنشيء كميات كبيرة من الصفحات ذات المحتوى الركيك الذي لا تتم مشاركته، فوجود تلك الصفحات لا يساعد محركات البحث على تكوين فكرة جيّدة عن موقعك.
  • التفاعل : تعمل جوجل بشكل متزايد على الاهتمام بمقاييس التفاعل، تجربة المستخدم في المقال الأول، لذا يجب أن يكون المحتوى الخاص بك يجيب على الأسئلة التي يريدها المستخدم  حتى تزداد فرصه في البقاء في موقعك والتفاعل مع محتواك.

العنوان Title tag

ال title tag ليس عنوان الموقع أو المقالة، بل هو العنوان الظاهر في علامة التبويب الخاصة بالمتصفّح. إنه المكان الأكثر تأثيرا والذي يمكنك و ضع كلمتك المفتاحية الرئيسية به، لكن احذر، فإن محرك البحث جوجل بعمل على فهم عنوان الصفحة بشكل أفضل مع مرور الوقت، وتُعاقب المواقع التي تستخدم كلمات عنيفة أو مُتلاعب بها.

Title tag
تحسين محركات البحث السيو SEO
Title tag

الوصف Meta description

وهو الوصف الذي يظهر كمُقتطَف عندما يعرض جوجل صفحتك كنتيجة لبحث المستخدم، وهو عبارة عن سطرين أو ثلاثة يظهران بخط صغير تحت العنوان. يمكنك العمل على هذا الوصف المكوّن من 160 حرف وجعله يعبّر عمّا بداخل المقال حتى تجذب إنتباه المستخدم أكثر وتدفعه إلى الدخول إلى موقعك.

الوصف Meta description
تحسين محركات البحث السيو SEO
الوصف Meta description

عنوان ال URL

إن عنوان ال URL الخاص بموقعك يساعد محركات البحث على التعرّف عليك، وعلى الناحية الأولي يمكن مشاركة موقعك من خلال نسخ هذا العنوان فقط. ولذا، فإن العنوان الإلكتروني للموقع يجب أن يكون قصيرا وسهل النسخ واللصق ويصف الموقع. وعلى المدى البعيد، حاول ألّا تغيّر من العنوان الإلكتروني للموقع، حتى وإن لم يكن أفضل عنوان كنت تتمنّاه، ولكن ما دام لا يؤثر عليك بالسلب فلا تغيّره لأن هذا يضر بالسيو الخاص بموقعك.

العناوين الرئيسية

إنها الأهم داخل مقالاتك ومشاركاتك، لأن الكلمات التي تضعها في العناوين الرئيسية تتعرّف عليها محركات البحث على أنها الكلمات المفتاحية الأساسية التي تستهدفها. لذا عليك استهداف الكلمات المفتاحية الموجودة في العنوان بعناية.

العناوين الفرعية

العناوين الفرعية لا تقتصر مهامّها على تنسيق المحتوى وهيكلته ومساعدة القرّاء على القراءة فقط، ولكنّها أيضا تؤثر علي تحسين محركات البحث السيو. وبالطبع فهي أقل تأثير من العناوين الرئيسية، ولكن ما زال لها تأثير على تحسين محركات البحث.

تحسين الصور

على عكس المحتوى النصّي في المقال، فإن محركات البحث تجد صعوبة في فهم ما بداخل الصورة. لذا.. فإن محركات البحث تعتمد على عنوان الصورة ووصفها لفهم ماهيّة الصورة بالفعل. وإذا كنت تريد موقعها يحتل المراتب الأولي في نتائج البحث، فإن تحسين السيو الخاص بالصور أمر مهم جدا. وذلك من خلال كتابة عنوان وصفي للصورة وبعد ذلك كتابة نص بديل للصورة يصفها.

المخططات Schemas

بمجرّد العناية بالعناصر السابقة والإنتهاء منها، فما زال هناك بعد التفاصيل البرمجية التي يمكنك العمل عليها لزيادة فرص ظهورك في النتائج الأولي لمحركات البحث. وهي عبارة عن معلومات تعريفية يمكنك إضافتها على الأجزاء المختلفة من الموقع لمساعدة جوجل على فهم الموقع بالطريقة التي تريدها. إنها تشبه لوحات الإتجاهات والإرشادات الموجودة على الطرق.

إنه ليس بعامل ترتيب أساسي في محركات البحث في الفترة الحالية، ولكنّه يعطبك بعض الميزات عن منافسينك الذين هم في نفس مستواك وترتيبك.

3 –  تحسين محركات البحث “السيو” الخارجي للموقع Off-page seo

يشير مصطلح السيو خارج صفحات الموقع إلى الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها خارج موقع الويب الخاص بك لتحسين السيو الخاص بموقعك والتأثير على ترتيبك في صفحات نتائج البحث. ويتضمّن تحسين محركات البحث خارج الموقع الكثير من الممارسات سنتناولها بالتفصيل، ولكن أولا عليك أن تعرف

ما هي أهمية تحسين محركات البحث السيو SEO خارج الصفحة ؟

بينما تتغيّر خوارزميات جوجل وعوامل ترتيب نتائج البحث باستمرار. إلّا أن مجتمع السيو في كل مكان يتفق على شيء واحد، وهو أن تحسين محركات البحث خارج الصفحة لا تزال تلعب دورا أساسيا في قدرة الصفحة على تصدّر نتائج البحث.

وعلى الرغم من أننا لا نعرف الخوارزميات التي تستخدمها جوجل لترتيب المحتوى في نتائج البحث، إلا أن البيانات التي تصلنا يمكنها أن تخبرنا أن العوامل المتعلقة بالسيو خارج الموقع من المحتمل أن تؤثر بنسبة 50% على تصدّر نتائج البحث. وتتمثّل أهمية تحسين محركات البحث خارج الموقع في ..

– التقدّم في الترتيب : هذه هي أهم ميزة لتحسين محركات البحث خارج الصفحة، سيحتل موقع الويب الخاص بك مراتب أعلى وبالتالي ستزداد الزيارات على الموقع.

– ارتفاع ال PageRank : وهو رقم يتراوح بين 0 : 10 ويشير إلى أهمية موقع الويب في نظر جوجل، وهو النظام الذي أسسه كلًّا من Larry page, Surgery Brin وهو أحد الأسباب التي جعلت جوجل أنجح محركات البحث في عرض النتائج المرتبطة بالباحث.

– تأسيس الثقة : بالإضافة إلى ما سبق، فإن جوجل أدخل مؤخرا مُصطلح يُسمّى (E-A-T) والذي يعتبر اختصارا لثلاث كلمات (Expertise-Auttority-Trustworthiness) أي الخبرة والسُلطة واستحقاق الثقة.

وتلك العناصر الثلاثة تلعب دورا مهما اليوم في ترتيب نتائج البحث، والذين يمكن تحقيقهم من خلال تحسين السيو خارج الموقع.

ما هي أساليب تحسين السيو خارج صفحات الموقع ؟

وهنا يمكنك تحسين السيو خارج الموقع من خلال بعض التقنيات وهي ..

  • الروابط والباك لينك
  • التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي
  • العلامة التجارية Brand
  • آراء العملاء

وتعالوا نتناول كل منهم على حدة

بناء الروابط والباك لينك

وهو الأسلوب الأكثر شيوعا وفاعلية لتحسين محركات البحث خارج الصفحة، والذي يتم فيه ذكر روابط خاصة بموقعك بداخل موقع أخرى ذات ثقة. وفي هذه الحالة فإنك من خلال إنشاء روابط خلفية تستطيع تجاوز منافسيك والحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث.وعلى سبيل المثال..

إذا أحبَّ شخص ما هذه المقالة فمن المُرجَّح أنه سيشير إليه في موقعه على الإنترنت أو مدوّنته، وإذا حدث ذلك، فهذا يظهر لمحركات البحث على أنه دليل على أن صفحتك هي صفحة جيّدة تحتوي على معلومات ومحتوى قيّم.

وعلى مر السنين: حاول أصحاب المواقع إنشاء روابط خلفية ونشرها بطرق غير مشروعة للحصول على تصنيف اعلى، وهو ما أجبر محركات البحث على إضافة المزيد من القواعد والخوارزميات للتمييز بين الروابط الجيّدة والروابط السيّئة.

ما هو الباك لينك المحظور ؟  

هو الباك لينك الذي تم إنشاؤه بشكل مصطنع بواسطة أصحاب المواقع بغرض وحيد، وهو خداع خوارزميات محركات البحث، ومن الأمثلة على الروابط السيّئة..

– المنتديات: كان العديد من الأشخاص يقومون بالنشر على المنتديات بشكل مستمر وغزير بغرض واحد، وهو وضع رابط يعرض موقع الويب الخاص بهم.

– التعليقات: نفس فكرة المنتديات، حيث يمكنك التعليق على بعض المواقع الأخرى والمدوّنات والمنتديات وتضع في التعليق رابط الموقع الخاص بك، وبذلك تكون قد أنشأت الكثير من الروابط الخلفية للموقع.

– أنظمة تبادل الروابط: فبدلا من محاولة نشر المحتوى بأكثر من طريقة. كان أصحاب المحتوى يقومون بالإتفاق مع أصحاب مواقع آخرين، بحيث يتبادل كل اثنين الروابط الخاصة بمواقعهم بشكل مستمر وبمقابل مادي.

– البرامج المحظورة: كانت هناك أنواع كثيرة من البرامج المنتشرة والتي تأخذ اللينك الخاص بموقعك لتنشره بشكل عشوائية وتكرره على الإنترنت. للحصول على روابط خلفية كثيرة لموقعك.

لاحظ أنني أستخدم كلمة “كان” فهذه الممارسة لا تعمل اليوم، بل أنها محظورة ومن الممكن أن تضر بموقعك بشكل كبير. حسنا، الآن يمكننا التساؤل

ما هي مواصفات الباك لينك القوي عالي الجودة ؟

إذا كانت كل تلك الممارسات غير مقبولة، فكيف يمكننا الحكم على أن هذا الباك لينك قوى وسيحقق النتائج المرجوّة منه..

  • الباك لينك في مواقع ويب موثوقة : أحد المفاهيم الأساسية التي تحتاج إلى فهمها حول إنشاء الروابط والباك لينك هو أن الأمر لا يتعلّق بالكم بل بالجودة. بمعنى آخر: لم يعد من المهم عدد الروابط التي تشير إلى الموقع الخاص. ولكن الأهم من ذلك هو من أين تأتي تلك الروابط.
    فعلي سبيل المثال: الباك لينك من مدوّنة عادية ليس له نفس القيمة مقارنةً بالباك لينك القادم من موقع CNN أو من أي موقع موثوق آخر.
  • في مواقع ذات صلة :لكي يكون للباك لينك قيمة. يجب أن يقدّمه موقع ويب ذو صلة بموقعك الإلكتروني، إذا كانت مدوّنتك تتحدّث عن السيو، فإن الحصول على باك لينك من مدوّنة أزياء ليس ذو قيمة.
  • يحتوي على Anchor text : وهو وصف نصي للباك لينك، ويعطي تلميحا لمحركات البحث عن موضوع الصفحة المُستهدَفة.

وبعد التعرّف على الباك لينك الجيد، كيف نحصل عليه

كيف تحصل على باك لينك قوي عالي الجودة ؟

إذا سألتَ جوجل عن ذلك سيُجيبك أن أي روابط تُشير إلى موقعك يجب أن تكون طبيعية. وإن كنتَ تتساءل عن معناها، فالمعني في الإسم، يجب أن يكون المسار الطبيعي للباك لينك هو الآتي.

يحب المدوّن أو صاحب الموقع موقعا إلكترونيا آخر أو مدوّنة إلكترونية. ويُعجب بالمحتوى الخاص بها، فيقرر بشكل طبيعي أن يضيف رابط لذلك الموقع إلى موقعه أو مدوّنته. وهنا تكمن الصعوبة، فبالتأكيد يراودك الآن السؤال الأهم وهو “هل هذا يحدث في الواقع ؟” بالفعل يحدث في الواقع، ولكنه يحتاج إلى بعض المجهود فقط، وإليك الطرق للحصول على ذلك..

انشر محتوى يستحق الإرتباط

قد تبدو نصيحة بديهية، إلّا أنها مهمّة للغاية، وذلك لسببين

الأول: أن المحتوى الرائع سيجلب لك باك لينك طبيعية. يمكنك المساعدة في ذلك فقط من خلال التسويق للموقع على وسائل التواصل الاجتماعي.
الثاني : إذا لم يكن لديك محتوى جيّد. وحتى إذا كانت هناك باك لينك قوية في موقع كبير وموثوق. فلن يتم ترتيب موقعك، فكما أخبرتك في البداية أن (المحتوى هو الملك)

فعامل الترتيب الأهم من وجود باك لينك هو وجود محتوى يُرضي المستخدم.

انشر كضيف على المواقع الأخرى

يُعد النشر على المواقع الأخرى كناشر من الطرق الشائعة للحصول على باك لينك لموقعك الإلكتروني. فمثلا : هناك الكثير من المواقع التي تعتمد على مشاركات المدوّنين الآخرين، وهنا من الممكن أن تضيف مشاركة تحتوى على رابط خاص بموقعك. تكمن المشكلة هنا في أن أصحاب المواقع قد أساؤوا استخدام تلك الطريقة بشكل مُفرط على مر السنين. وهو ما جعل جوجل أضافت خوارزميات أكثر لاكتشاف تلك الروابط وإلغاء تأثيرها.

إنهم لا يتجاهلونها تماما هذه الأيام. ما زالت الباك لينك القادمة من المواقع التي تعتمد على تدوينات المشاركين لها قيمة. ولكن ذلك في حالة إن كان ذلك الموقع موثوقا لدى محركات البحث بدرجة كبير.

قدّم طلب ارتباط

أسلوب آخر شائع لكنني لا أفضله، وهو إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى صاحب موقع كبير تطلب منه ذكر موقعك عنده. وربما تكون فرص نجاح ذلك قليلة، لكنّها ما زالت قائمة وليست محظورة ما دام الأمر خارج حدود الإتفاق أو المُقابلة.

نشر صورة للإرتباط

وهذه تقنية قديمة ولكنّها لا زالت تعمل بشكل جيّد. الفكرة تكمن في نشر صورة رائعة على موقع الويب الخاص بك والتي قد تكون (إنفوجرافيك، إحصائيات، دراسة، رسوم توضيحية). والتي قد يجدها شخص آخر مفيدة ليقوم بإضافتها إلى محتواه من خلال الرابط الأصلي.

وبذلك تكون قد نجحت في الحصول على باك لينك قوي.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يُعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءً من تحسين محركات البحث خارج الموقع. وإذا فكّرت في الأمر فإن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي شكل آخر من أشكال الباك لينك.

ولكن هناك معلومة مهمة : تنص جوجل رسميا على أن التفاعل على المنشور الموجود على الفيسبوك لا تؤثّر بشكل مباشر على السيو الخاص بالموقع أو ترتيب ظهوره في نتائج البحث. حيث يمكن التلاعب بها وتزييفها. ولكن ما زال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمرا هامًّا، وذلك بسببين

  • من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ستزداد الزيارات إلى الموقع. وهو ما يرفع من السيو الخاص بك، وبالتالي يرتفع ترتيبك لدى محركات البحث.
  • كما أن مواقع التواصل الاجتماعي يتواجد عليها أصحاب مواقع أخرى. وبالتالي من خلا لمشاركة محتواك، من الممكن ان تلتقي بأحد هؤلاء حتى يقتنع بعمل باك لينك لموقعك.

ولذلك فيمكننا اعتبار أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يشاعد بشكل غير مباشر تحسين محركات البحث.

العلامة التجارية

تفضّل جوجل العلامات التجارية Brands حيث تحب تصنيف مواقع الويب ذات العلامة التجارية على رأس النتائج. السبب هو نفسه كما ذكرنا من قبل، إنها قاعدة E-A-T  والتي تدور حول الثقة والخبرة. فالعلامات التجارية بالتأكيد أكثر ثقة لدى المستخدمين، وهو ما تريده جوجل بالتأكيد.

وعندما نتحدث عن العلامة التجارية فليس من الضرورية أن تتكرر لها روابط كثيرة في أماكن مختلفة. بل يُمكن ان يُشار إلى علامتك التجارية كإسم فقط في المنتديات والمقالات والفيديوهات ووسائل التواصل الاجتماعي. وحينها تلتقط عناكب جوجل هذه الإشارات في الأماكن المختلفة لتكوّن صورة أكثر دقة حول تلك العلامة التجارية وفاعليتها. وهو ما يُحسّن من السيو الخاص بموقعك وبمعلامتك التجارية.

مراجعات العملاء

مراجعات العملاء سواء كانت لموقعك أو لعملك أو منتجاتك أو خدماتك. فإنها تلعب دورا كبيرا في تحسين محركات البحث خارج الصفحات. وخاصة إذا كانت التقييمات تأتي من مواقع ويب موثوقة، فيمكن أن تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على موقعك.

ولذلك، احرص على أضافة المراجعات ونشرها على موقعك. سيساعدك ذلك على تحسين محركات البحث خارج الصفحة واكتساب المزيد من الظهور في نتائج محركات البحث.

ويمكنك توفير كل تلك الخطوات الابقة الخاصة بتحسين السيو داخل موقعك من خلال الإستعانة بشركة هيبتا ماركتينج للتسويق الإلكتروني والتي تمتلك خبراء في السيو SEO يمكنهم العمل على تهيئة موقعك وتحسينه بشكل كامل لمحركات البحث.

4 – أفضل الممارسات التقنيّة لتحسين محركات البحث السيو SEO للموقع

تحسين محركات البحث من الناحية التقنيّة هو الأمر الأكثر تعقيدا. ولكننا سنذكر لك بعض المشكلات والأخطاء والنصائح الشائعة في هذا الجانب مثل ..

سرعة الصفحة

تركّز محركات البحث بشكل متزايد على وجود مواقع سريعة التحميل. وهذا الأمر ليس مفيدا لمحركات البحث فقط. بل أنه مفيد للمستخدمين أكثر ويساعدهم على البقاء في الموقع لفترة أطول والحصول على تجربة مستخدم جيّدة.

مُناسب للهاتف

وإذا كان موقعك يظهر في النتائج الأولى للبحث. فإن مدى مناسبته للهاتف سيؤثر على ترتيبك في نتائج البحث لدى مستخدمي الهواتف. ومستخدمي الهواتف بالمناسبة شريحة كبيرة من المستخدمين قد تفوق مستخدمي الحاسوب. ولذلك فإن مناسبة الموقع للهاتف يؤثر بشكل كبير على ترتيبك.

إعادة التوجيه Redirect

وهي العملية التي يتم فيها تحويل المستخدم من صفحة إل صفحة أخرى تلقائيا دون تدخّل منه. حيث يبحث المستخدم عن الصفحة “أ” فيجد نفسه مباشرة وتلقائيا في الصفحة”ب” هذا هو إعادة التوجيه. لكن المشكلة أنه قد تتم عمليات إعادة التحويل تلك بشكل غير صحيح على موقعك. وهو ما له تأثير خطر على السيو الخاص بموقعك. لذا إذا كانت لديك صفحة تحتوى على محتوي يجلب الكثير من الزيارات. تجنّب نقل المحتوى وإعادة توجيهه إلى أي صفحات أخرى.

المحتوى مُكرَّر

يُعد المحتوى الركيك المُكرّر هو أكبر عدو لصاحب الموقع. فمن خلال نسخ المحتوى وضعه في كل صفحات الموقع مع تغيير العناوين فقط. مثل هذه الممارسات تجعل موقعك يبدو وكأنه موقع رديء، مليء بالمحتوى الغير مُناسب، وهو ما تصل إليه محرّكات البحث.

5 – الإعتماد على مُتخصّص في السيو SEO

يمكنك العمل على كل تلك الخطوات السابقة لتحسين السيو الخاص بموقعك. سيتطلّب الأمر بعض الوقت بالطبع للوصول إلى النتائج المطلوبة، ولكنّك بالعمل المستمر على موقعك ستتصدّر النتائج الأولى للبحث.

وعلى الناحية الأخرى، يمكنك توفير كل الوقت والجهد المطلوب لذلك والبدء في الإستعانة بمتخصّص في السيو له خبرة كبيرة في هذا المجال. مثل شركة هيبتا للتسويق الإلكتروني والتي من ضمن خدماتها الأساسية تحسين السيو الخاص بموقعك وتهيئته لمحركات البحث. فمن خلال فريق من المتخصصين في مجال السيو، يمكنهم الوصول بموقعك إلى النتيجة التي تتمنّاها.

ونكون بذلك قد انتهينا من شرح كل ما تريد معرفته عن مجال تحسين محركات البحث السيو SEO. ولم نترك مُصطلح في مجال السيو إلا وذكرنا معناه وتفاصيله. لتكون هذه المقالة دليلا شاملا لكل من يريد أن يعرف عن مجال السيو.

×

مرحبا

تواصل معنا عبر الواتساب أو الإيميل التالي info@hepta-marketing.com

× How can I help you?